السبت-21 مايو 2022 - 05:56 م



اخبار وفعاليات

الإثنين-03 يناير 2022 - 08:17 م

ضمن " مشروع تطوير الخطة الإستراتيجية للحركة النسوية في فاعلية أدوارها وتأثيرها " اختتمت بحفل تكريمي أعمال الدورة التدريبية تحت عنوان " التدقيق والتخطيط الاستراتيجي "بتنفيذ مؤسسة وجود للأمن الإنساني WHS  بالتعاون مع الرابطة النسوية الدولية للسلام والحرياتWILPF .


وتخلل جلسات اختتام التدريب التي استمر لمدة (6) في فندق سما الإمارات مديرية خور مكسر /عدن، جلسة خاصة في تبادل الدعم المعرفي للمعلومات والخبرات حول تطوير الاستراتيجية للحركة النسوية بمشاركة كلا من أ/ عماد سنان – ممثل عن وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ، د/ عارف الحاج – خبير دولي في الحوكمة والتنمية الدولية ، أ/ قاسم داؤد علي – باحث سياسي ورئيس مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب ،  الصحفي / احمد حسن العقربي،  والمدرب د/ حكيم الشميري، و بمشاركة نخبة من الكوادر النسوية ومنظمات المجتمع المدني. وتمحورت الجلسة في عملية تقييم شاملة للحركة النسوية في ملامحها الأساسية ومسيرة تشكلها ومراحل تطورها ومقاربة مدى تأثيرها، وفي تسليط الضوء حول ما يمثله أهمية العمل المؤسسي وإعادة بناء هياكل المنظمات وتعزيز الشراكة للحركة النسوية بما يمكنها أن تؤدي دورها الفاعل التي تسعى فيه الى التغيير  مع التركيز على أهمية العمل المؤسسي التي من أساسه إجراء العمل الاستراتيجي للحركة النسوية ببصيرة وبرؤية ورسالة واهداف وخطط عملية،  ومن ناحية التحديات التي تواجهها داخل الحركة النسوية والتحديات الكبيرة من ناحية البيئة والتغيير في السياقات التي تحول دون  إن تؤدي دورها بفاعلية اكبر.

كما تم لمناقشة منهج لاستراتيجيات الحركة النسوية والعمل على قضايا واهتمامات المرأة وخاصة في الظروف القائمة ،حيث تم قدمت رؤى مختلفة في كيفية فهم دور المرأة وخاصة قضايا المرأة بعد أكثر من ٧ سنوات من الحرب والانهيارات الشاملة التي تشهدها البلاد.


وأكدوا على كيفية إعادة وتقييم دور فهم المرأة حيث وان اليوم قضية المرأة لم تعد قضية خاصة بل إن يجب إن تكون قضية المرأة قضية وطنية ومدخل للتغيير وجسر لحماية البلاد.


وشددوا بان يجب على المجتمع إن يناصر ويدعم مطالب ان تحتل المرأة مكانة ودور في صنع و إدارة القرارات للترشيد والخروج من الاختلالات والكوارث القائمة من اجل وضع البلاد في مسار جديد يحقق المواطنة والتنمية والمساؤاة والسلام المستدام.


وفي ختام التدريب عبروا المشاركات عن شكرهن  لمؤسسة وجود  وفريق طاقم العمل ، والمدرب الدكتور / حكيم الشميري .. مشيدين بسعادتهن والاستفادة من البرنامج التدريبي المتميز حول التدقيق والتخطيط الاستراتيجي  واكتسابهن مهارات إضافة إلى المعلومات الجديدة التي سوف تكون دافعا في إعمالهن المقبلة تحت إطار الحركة النسوية وزيادة فاعلية أدوارها وجهودها من اجل توحيد جهود المؤسسات والمبادرات لتطوير الحركة النسوية .


وفي ختام البرنامج تم من قبل الأخت / مروى طارق شهاب – مديرة المشروع توزيع الشهادات التكريمية للمشاركات.


تقرير عن /# مؤسسة وجود.